إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

إدارة أبشواى التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة أبشواى التعليمية

للمعلمين والطلاب


4 مشترك

    قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ "

    ناصر الخولي
    ناصر الخولي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 01/04/2012

    قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ " Empty قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ "

    مُساهمة من طرف ناصر الخولي الإثنين 2 أبريل 2012 - 0:17

    1- لحظات غيرت التاريخ
    يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ،
    ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ، ولَعَلَّ
    أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ،
    قال أميرُ الشُّعراء:
    دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
    فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
    فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماءُ أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة، وفي الحديث الشريف : ( تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ (والمَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ، وقدرة الإعجازِ الإلهي، في الصُّنْعِ والتَّهيئةِ والنِّظام .هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ
    أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟ ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ
    الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ، الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ،
    مُسْتَكْشِفا الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ، وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها، كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ،
    ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ
    في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها:
    ) إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ(


    (المفردات)
    يبحث : يطلب ويفتش عن . الترفيه : رغد العيش وسعة الرزق والمراد الاستجمام والراحة . تنجز : تتم وتقضى . طليعة : مقدمة والجمع (طلائع) . إلماح : إبصار بنظر خفيف والمراد إشارة سريعة . الذكر : الصيت والجمع (أذكار) ضرب : ذكر له أروع أعجب . الفراغ : الخلو . التفكر : إعمال العقل فى مشكلة للتوصل إلى حلها . التأمل : التدبر فى الأمر . المراجعة : إعادة النظر فى الأمر . المحاسبة : مناقشة الحساب والمراد التدبير الدقيق دقائق المعرفة : الأمور الغامضة الخفى معناها فلا يفهمها إلا الأذكياء . الكون : الدنيا والوجود العام . الإعجاز : الفوز وعدم الإدراك . التهيئة : الإعداد والتأهب للأمر . انتباه : فطنة وتيقظ والمضاد غفلة . نيوتن : مكتشف قانون الجاذبية الأرضية . عمودى : رأسى والمضاد أفقى . تنحرف : تميل عن الاعتدال × تستقيم وتعتدل . نظرية الجابية الأرضية : قانون قال به نيوتن يتخطى : يعبر . حاجز : فاصل بين شيئين والجمع حواجز . الفضاء : ما بين السماء والأرض والجمع أفضية . . خلد :أبقى ذكره حياً على مر الزمن . النابهين : المفرد النابه وهو الذكي الفطن صاحب الذكر الحسن . مؤداها : المراد نتيجتها . يخصص : يفرد ويعين ويقتصر على . معين : مخصص . مجرى : مكان الجرى والجمع (مجار) أرقى : أسمى وأرفع وأعلى . نتخيل : نتصور والمضاد نتحقق ونتأكد
    المجرات : المفرد مجرة وهى مجموعة كبيرة من النجوم تركزت حتى تراءت من الأرض كوشاح أبيض يعترض فى السماء


    س1 ماذا تعني كلمة الفراغ ؟
    يقصد بها الخلو من العمل والشغل
    س2 كيف يسيء بعضنا استغلال وقت فراغة ؟
    يسيء البعض استغلال وقت الفراغ في البحث عن وسائل للترفيه والتسلية لقتل الوقت وضياعه وقد يستخدم وقت الفراغ في اللهو الفاسد والضرر فيسيء لنفسه وللآخرين
    س3 ما أهمية الوقت في حياة الإنسان ؟ أو بم تقاس حياة الإنسان ؟
    أن حياة الإنسان تقاس بالوقت فعمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق بل بعدد الأنفاس التي يتنفسها
    س4 ما الذي لا يدريه بعض من يقتلون الوقت ؟
    لا يدرون أن حياتهم تقاس بهذه الأوقات وأن الثانية من العمر قد تنهي عملا يفيد البشرية مدى الحياة
    س5 من كان في طليعة الشعراء الذين قاسوا عمر الإنسان بالثواني والدقائق ؟ وماذا قال ؟
    الشاعر / أحمد شوقي وقد قال دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثوان
    فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثاني
    س6 ما الذي ألمح إليه أحمد شوقي في أبياته ؟
    أشار إلى أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق وعليه أن يخلد ذكر نفسه بخير يفعله يفيد الناس
    س7 كيف نقيس عمر الإنسان ؟ يقاس بمدى ما يقدمه من خير وعلم ينفع البشرية
    س8 ما أروع الأمثلة التي ضربت في قضاء وقت الفراغ ؟
    روع الأمثلة ما ضربه العلماء في قضاء وقت فراغهم ي تأمل وتفكر ومراجعة ومحاسبة النفس
    س9 اذكر حديثا عن التفكر . وما الذي أشير فيه ؟
    (تفكر ساعة خير من عبادة ألف عام) / وقد أشير فيه إلى أن التأمل في الكون وفي قدرة الله تعالى ولو ساعة خير من عبادة ألف عام
    س10 لماذا كان التفكير والتأمل خير من العبادة ؟ أو ما معنى الحديث ؟
    لأن الإنسان بالتفكير يصل إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام
    س11 ما الذي استرعى انتباه العالم (نيوتن) وبم سأل نفسه ؟
    الذي استرعى انتباهه / هذا النظام الدقيق للكون
    سأل نفسه : لماذا سقطت التفاحة فوق رأسي ؟ ولماذا سقطت عمودية ؟ ولماذا لم تنحرف أو ترتفع ؟
    س12 ما الذي توصل إليه نيوتن ؟ وكيف ذلك ؟
    توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية / عن طريق تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها وَقتَ فراغِهِ
    س13 ما المقصود بقانون الجاذبية الأرضية الذي توصل نيوتن ؟
    هو قانون يقول أن الأجسام المادية يجذب بعضها بعضا جذبا يتفاوت بتفاوت جرمها ومربع المسافة بينها
    س14 كيف استخدم الإنسان قانون الجاذبية في حياته ؟ ومن أين جاء ذلك ؟ أو ما أهمية قانون الجاذبية الأرضية؟
    استطاعت التطبيقات التي اخترعها الإنسان على قانون الجاذبية أن يتخطى حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكوكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقال المركبات والطائرات والسفن وغيرها / جاء ذلك من تأمل بسيط وعميق ولحظة تفكر صادق واستغلال وقت الفراغ
    س15 ما نتائج حالات التأمل والتفكير على حياة العلماء ؟
    استطاع العلماء من خلال لحظات التأمل البسيط والعميق ولحظات التفكر الصادق واستغلال وقت الفراغ في أن يفيد البشرية ويخلد ذكره في سجل العلماء النابهين
    س16 ما الذي يجب أن نسأل به أنفسنا دوما ؟
    يجمل بنا أن نسأل أنفسنا كيف نستغل أوقات فراغنا فيما ينفع ويفيد
    س17 ما الحقيقة التي يجب أن نؤمن بها ؟
    (أن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لتنفيذ شيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن وأرقى مما نتخيل
    س18 هل للاختراعات الحديثة للإنسان علاقة بالتأمل والتفكر ؟ وضح .
    نعم هناك علاقة وثيقة بين المخترعات الحديثة وتأمل وتفكر العلماء فما يصل إليه العلماء من قوانين يستخدمها البعض في التطبيق عليها واختراع هذه المخترعات التي أفادت الإنسانية وخلدت ذكر مخترعيها
    س19 ما واجبُنا نحْو الوقت ِ ؟
    يجب أن نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها: ( إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّل(


    تدريبات
    يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ
    ( أ ) هات مرادف ( تنجز ) ، ومضاد ( يفيد ) ، ( يخزيه ) ، وجمع ( الإنسان ) ، ومفرد ( أوقاتهم )
    ( ب ) ما وَسائِلَ الترفيهِ والتَّسْلِيَةِ التى يبحث عنها الإنسان ؟ ولماذا يبحث عنها ؟
    ( ج ) ما قيمة الثانية كمت فهمت من العبارة ؟
    ( د ) بــم تقاس حياة الإنسان ؟

    ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَالإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ ، قال أميرُ الشُّعراء:
    دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
    فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
    فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة
    ( أ ) هات مرادف ( إلماح ) ، ومضاد ( طليعة ) ، ( موتك ) ، وجمع ( الحياة ) ، ومفرد ( الدقائق )
    ( ب ) ماذا تقول دقات القلب للإنسان ؟
    ( ج ) ما الذى ألمح إليه (أحمد شوقى ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    ( د ) بــم نصح ( أحمد شوقى ) فى البيت الثانى ؟

    .هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
    ( أ ) هات مرادف ( استرعى ) ، ومضاد ( تنحرف ) ، ( أعلى ) ، وجمع ( النظام ) ، ( الأرض )
    ( ب ) ما الذى استرعى انتباه ( نيوتن ) ؟ وإلام توصل ؟
    ( ج ) ما الأسئلة التى طرحها ( نيوتن ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    ( د ) اذكر واحدا من المخترعات التى غيرت التاريخ ، واذكر أهميته .

    كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها …
    ( أ ) هات مرادف ( النابهين ) ، ومضاد ( أفاد ) ، ( صادقة ) ، وجمع ( حقيقة ) ، مفرد ( النابهين )
    ( ب ) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا فعل ؟
    ( ج ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟
    ( د ) كيف نستغل الوقت ؟
    ( هـ ) ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟

    [b]
    avatar
    بليغ حمدي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

    قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ " Empty رد: قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ "

    مُساهمة من طرف بليغ حمدي الإثنين 2 أبريل 2012 - 2:25



    بارك الله بك أخي الحبيب الأستاذ ناصر الخولي ..


    عمل رائع يخدم أبناءنا الطلاب وزملاءنا المعلمين
    gmela
    gmela
    مشرف


    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012
    العمر : 36

    قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ " Empty رد: قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ "

    مُساهمة من طرف gmela الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 16:35

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    أحمد حسين
    أحمد حسين
    مدير الموقع


    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/04/2012

    قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ " Empty رد: قراءة الصف الثالث الإعدادي " لحظات غيرت التاريخ "

    مُساهمة من طرف أحمد حسين الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 17:10

    بوركتم جميعا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو 2024 - 18:36