إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

إدارة أبشواى التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة أبشواى التعليمية

للمعلمين والطلاب


2 مشترك

    المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

    Roba
    Roba
    مشرف عام


    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

      المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Empty المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

    مُساهمة من طرف Roba الجمعة 20 أبريل 2012 - 0:06

    المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة







    1.

    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل
    بين المتعلم و المتعلمين :



    تبين أن
    التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً
    هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم
    المستقبلية .



    2.


    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :




    وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد
    كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .


    3.


    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :




    فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما
    من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها
    في حياتهم اليومية .


    4.


    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :




    حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة
    معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه
    (Meta-cognition)
    و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.



    5.


    الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة =
    تعلم) :




    تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات
    إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .


    6.


    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب
    أكثر ) :




    تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على
    محاولة تحقيقها .


    7.


    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين
    أساليب تعلم مختلفة :




    تبين أن الذكاء متعدد
    (
    Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة
    أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي
    التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.




    ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ
    الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير
    مباشرة كما في بقية المبادئ ..



    أحمد حسين
    أحمد حسين
    مدير الموقع


    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/04/2012

      المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Empty رد: المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

    مُساهمة من طرف أحمد حسين الأربعاء 27 يونيو 2012 - 19:00

    بورك فى حضرتك
    وجزاكم الله خير
    ا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024 - 16:05