إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

إدارة أبشواى التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة أبشواى التعليمية

للمعلمين والطلاب


3 مشترك

    نصوص الصف الثاني الإعدادي " تبارك الله أحسن الخالقين " قرآن كريم

    ناصر الخولي
    ناصر الخولي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 01/04/2012

    نصوص الصف الثاني الإعدادي "  تبارك الله أحسن الخالقين  " قرآن كريم  Empty نصوص الصف الثاني الإعدادي " تبارك الله أحسن الخالقين " قرآن كريم

    مُساهمة من طرف ناصر الخولي الجمعة 6 أبريل 2012 - 1:09

    تبارك الله أحسن الخالقين حفظ - الأنعام 95- 99
    1- الله هو المحيي المميت

    قال تعالى: (إِنّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبّ وَالنّوَىَ يُخْرِجُ الْحَيّ مِنَ الْمَيّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيّتِ مِنَ الْحَيّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنّىَ تُؤْفَكُونَ)
    [سورة: الأنعام - الآية: 95]

    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    فالق شاق ، والمراد (خالق) فالق الحب والنوى يشق الحب والنوى
    الحب البذر م (حبة) الحي ما ينمو من الحيوان والنبات ج(أحياء)
    الميت ما لا ينمو كالبيضة والحبة والنواة ج(أموات وموتى) ذلكم اسم إشارة
    فأنى تؤفكون فكيف تصرفون عن توحيده وعبادته .
    الشرح
    " من دلائل قدرة الله : أنه يشق الحب ، فيخرج منه الزرع ، ويشق النوى فيخرج منه الشجر، يخرج الحي من الميت : كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ، ويخرج الميت من الحي ؛ كالحب والثمر من الزرع الحي ذلكم الله الذي فعل هذا ، فكيف تصرفون – أيها الجاهلون – عن توحيده وعبادته وتبتعدون عن طريق الهداية والإيمان ؟ "
    س1 ـ ما دلائل قدرة الله في الآية السابقة ؟
    ج : يشق الحب ، فيخرج من الزرع ، ويشق النوى فيخرج منه الشجر، يخرج الحي من الميت : كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ، ويخرج الميت من الحي ؛ كالحب والثمر من الزرع الحي .
    س2 ـ تبدأ الآيات بالتأكيد ، فماذا تؤكد ؟
    ج :تؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة.
    س3 ـ من الذي فلق الحب والنوى؟ وماذا أخرج منهما ؟ج :الله سبحانه وتعالى يشق الحب ، فيخرج منه الزرع ، ويشق النوى فيخرج منه الشجر.
    س4 ـ ما علاقة " يخرج الحي من الميت " بما قبلها ؟ج :توضيح وبيان.
    س5- ما الحكمة من الخلق ؟ ج: هي عبادة الله وحده .
    س6- كيف يستعد الإنسان ليوم البعث؟ ج: يستعد بالتقوى والعمل الصالح .
    مواطن الجمال
    • " إن الله فالق الحب والنوى ": أسلوب مؤكد أداته "إن" ؛يؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ؛ ليخرج منها الحياة .
    • علاقة "يخرج الحي من الميت " بما قبلها : توضيح وبيان .
    • وبين" الحي" و"الميت": تضاد يبرز المعنى ويوضحه ، وهو قدرة الله على الإحياء والبعث- وقد جاء الفعل" يخرج" بصيغة المضارع: للتجدد
    والاستمرار بينما جاء "مخرج الميت" اسماً: للدلالة على الدوام والثبوت .
    • "فأنى تؤفكون" : استفهام ؛ للاستنكار والتعجب من هؤلاء الغافلين عن قدرة رب العالمين .
    2- تقدير العزيز العليم
    قال تعالى: (فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ الْلّيْلَ سَكَناً وَالشّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
    [سورة: الأنعام - الآية 96]:

    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    فالق الإصباح شق الصبح من ظلمة الليل . والمراد :أبداه وأوضحه حسباناً الحسبان :التدبير الدقيق والمضاد عبثاً وفوضى والمراد حساباً للوقت
    سكناً مسكناً وراحة والجمع"أسكان" الإصباح أول النهار
    الشمس والقمر حسباناً أي يجريان بحساب مقدر معلوم. تقدير التقدير :وضع الأشياء على قدر معلوم ، والمراد إيجاد وتنظيم والمضاد عبث
    العزيز الغالب الذي لا يقهر العليم واسع العلم

    الشرح
    "والله سبحانه هو الذي شق ضياء الصباح من ظلام الليل ، وجعل الليل للسكون والراحة ، وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر، لا يتغير ولا يضطرب ، لتعرفوا عدد السنين والحساب ، ذلك تقدير العزيز الذي عز سلطانه ، العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم "
    س1 ـ من الذي فلق الإصباح؟ومم فلقه ؟ ج :فالق الإصباح هو الله عز وجل ، وفلقه من ظلمة الليل .
    س2 ـ لخلق الشمس والقمر حكمة إلهية كبرى .وضحها؟ ج:الحكمة : حساب الأوقات .
    س3 ـ ما دلائل قدرة الله في الآيات ؟ج:1- شق ضياء الصباح من ظلام الليل 2- وجعل الليل للسكون والراحة ،
    3- جعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر، لا يتغير ولا يضطرب ، لتعرفوا عدد السنين والحساب.
    مواطن الجمال
    • "فالق الإصباح" تصوير بديع لقدرة الله على شق الليل وإخراج الصبح منه.
    • "وجعل الليل سكناً" تصوير جميل حيث جعل الليل مسكناً نسكن فيه ونطمئن .
    • وبين "الإصباح والليل" ، "الشمس والقمر" تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
    • " ذلك تقدير العزيز العليم " ختام يناسب الآية ؛ لأن وضع الأشياء على هذا النظام الدقيق البديع لا يصدر إلا عن
    عالم عظيم العلم والقدرة
    3- فوائد النجوم
    قال تعالى: (وَهُوَ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ النّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصّلْنَا الاَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)
    [سورة: الأنعام - الآية: 97]


    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    جعل خلق وأنشأ لتهتدوا لتسترشدوا. والمضاد لتضلوا
    ظلمات جمع ظلمة وهي ذهاب النور فصلنا بينا وأوضحنا
    الآيات الدلائل الواضحة ، جمع (آية ) وهي:العلامة أو المعجزة.

    الشرح
    "والله سبحانه هو الذي جعل لكم-أيها الناس-النجوم علامات؛ لتهتدوا بها ليلاً في ظلمات البر والبحر، قد بينا البراهين الواضحة، ليتدبرها منكم أولو العلم والمعرفة. "
    س1- ما الحكمة من خلق النجوم ؟أو لماذا خلق الله النجوم؟ ج: الحكمة : الاهتداء بها في ظلمات البروالبحر.
    س2- من الذي يهتدي بالنجوم ؟
    ج: سالكي القفار(الصحراء) وراكبي البحار ، إنما يهتدون في الليل لمقاصدهم بها .
    س3 تشير الآية إلى آية كونية والحكمة من خلقها . وضح ذلك .
    ج: الآية الكونية هي خلق النجوم والحكمة هي الاهتداء بها في ظلمات البر والبحر.

    مواطن الجمال
    • "وهو الذي جعل لكم النجوم"أسلوب قصر يؤكد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده
    • علاقة" لتهتدوا بها" بما قبلها تعليل
    • بين"البر و البحر" تضاد أفاد عموم وشمول كل مكان .
    • "قد فصلنا الآيات" أسلوب مؤكد أداته " قد "
    • "لقوم يعلمون" خصهم بالذكر ؛ لأنهم هم الذين يتفكرون ، فيؤمنون ولا يكفرون .
    • وختمت الآية" بقوم يعلمون" لأن أمرها ظاهر .







    4- خلق الناس من نفس واحدة
    قال تعالى: (وَهُوَ الّذِيَ أَنشَأَكُم مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصّلْنَا الاَيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ)
    [سورة: الأنعام - الآية: 98]

    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    أنشأكم أوجدكم وخلقكم نفس روح والمراد (آدم )، والجمع(نفوس وأنفس)
    مستقر مكان للاستقرار ؛ والمراد( العالم الأخروي) مستودع مكان الوديعة، والمراد (العالم الدنيوي)
    يفقهون يفهمون
    الشرح
    "والله سبحانه وتعالى هو الذي ابتدأ خلقكم من نفس واحدة ، هي آدم  ، فمنكم مستقر في القبر ، ومنكم مستودع في الدنيا ، قد بينا الدلائل الواضحة لقوم يفهمون ؛ فيؤمنون ."
    س1- ما النفس الواحدة التي أنشأنا الله منها ؟ ج: النفس الواحدة ، هي آدم 
    س2- أين المستقر ؟ وأين المستودع ؟ ج: المستقر (القبر) والمستودع ( الدنيا).
    س3- آية النجوم ختمت ب" لقوم يعلمون" بينما هذه الآية ختمت ب" لقوم يفقهون".علل.
    ج: لقوم يعلمون لأن أمرها ظاهر أما هذه الآية "لقوم يفقهون" ؛ لأن خلق الناس من نفس واحدة واستقرارهم واستيداعهم أمر دقيق غامض يحتاج إلى فقه وتأمل وتدقيق نظر.
    مواطن الجمال
    "هو الذي أنشأكم " أسلوب قصر يؤكد قدرة الله ، وتفرده بالخلق والإنشاء .
    " من نفس واحدة " تذكير بأصلنا الإنساني الواحد فلا تميز ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى .
    " فمستقر ومستودع " : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
    " قد فصلنا الآيات " : أسلوب مؤكد أداته قد .
    ومن الماء كل شيء حي
    قال تعالى: (وَهُوَ الّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مّتَرَاكِباً وَمِنَ النّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنّاتٍ مّنْ أَعْنَابٍ وَالزّيْتُونَ وَالرّمّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوَاْ إِلِىَ ثَمَرِهِ إِذَآ أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنّ فِي ذَلِكُمْ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [سورة: الأنعام - الآية: 99]


    المفردات
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    خضراً زرعاً غضاً أخضر متراكباً متراكماً، بعضه فوق بعض كسنابل القمح
    طلعها زهرها قنوان جمع(قنو) وهو عنقود النخلة ويسمى(العِذق)
    دانية قريبة والمراد سهلة القطف والمضاد قاصية بعيدة جنات بساتين وحدائق. والمفرد (جنة)
    مُشتبهاً مُتشابهاً في المنظر غير مُتشابه مُختلفاً في الطعم .
    انظروا تأملوا ينعه نضجه واستوائه
    ذلكم ذالك المذكور من الآيات لآيات علامات ودلائل على وحدانية الله .
    الشرح
    "وهو الذي أنزل المطر من السحاب ، فأخرج به كل ما ينبت من الحبوب والثمار والفواكه والنباتات ، وأخرج من طلع النخيل عناقيد طيبة قريبة التناول ،وأخرج سبحانه بساتين وحدائق من أعناب ،وأخرج شجر الزيتون وشجر الرمان ، مُتشابهاً في المنظر وغير متشابه في الطعم . فانظروا أيها الناس نظرة تدبر وتأمل واعتبار إلى مراحل خروج هذه الثمار ابتداء من خروجها إلى انتهاء ظهورها ونضجها .. كيف تنتقل من حال إلى حال ومن لون إلى لون ، ومن طعم إلى طعم .. إنها دلائل قدرة الله تعالى وعظمته."
    س1- لنزول المطر فوائد عديدة اذكر ثلاثاًَ منها ؟ ج: 1- إنبات الزرع 2- سقي الكائنات الحية 3- تكوين الوديان والأنهار . 4- توليد الكهرباء من المساقط الكهربائية .
    س2- ما الحكمة من التأمل في بديع صنع الله ؟ ج:لنزداد إيماناً على إيمان.
    س3- ماذا يخرج من طلع النخيل ؟ج: عناقيد طيبة قريبة التناول .
    س4- قال تعالى Sad مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ) . وضح المقصود من ذلك التعبير . ج:إن الله سبحانه أخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابهاً في المنظر وغير متشابه في الطعم.
    س5-اذكر مثال لنبات حبه متراكب ج: هو ما ينتج من نورات كالقمح و الشعير و الأرز و هي من النباتات النجيلية التي تعطي
    نورات ( سنابل ).
    مواطن الجمال

    • "وهو الذي أنزل" أسلوب قصر يؤكد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده .
    • استخدام ضمير الجمع في قوله : "فأخرجنا " تعظيماً للخالق عز وجل .
    • علاقة "فأخرجنا منه خضراً " بما قبله : التفصيل .
    • تنكير ( نبات – خضراً – حباً ) للعموم والشمول .
    • " حباً متراكباً ..ومن النخل ..وجنات من أعناب والزيتون والرمان " : العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه .
    • "انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه " أمر فيه دعوة للتأمل في بديع صنع الله .
    • "إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون " أسلوب مؤكد أداته (إن) و(اللام) .
    • س1- ما الجمال في قوله تعالى (انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه ) ؟ج: أمر من الله – تعالى – للبشر جميعاً بأن يتأملوا في أحوال الثمر وألوانه وأشكاله منذ التكون حتى النضج .

    ما ترشد إليه الآيات

    1
    -الإيمان بقدرة الله على الإحياء والبعث .
    2- الحكمة من الخلق وهي عبادة الله وحده .
    3-إن هذا الكون خلق بتقدير العزيز العليم.
    4- الإيمان بيوم البعث والاستعداد له بالتقوى. والعمل الصالح.
    5- التأمل في بديع صنع الله الخالق سبحانه ، لنزداد إيماناً على إيمان .

    أحمد حسين
    أحمد حسين
    مدير الموقع


    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 02/04/2012

    نصوص الصف الثاني الإعدادي "  تبارك الله أحسن الخالقين  " قرآن كريم  Empty رد: نصوص الصف الثاني الإعدادي " تبارك الله أحسن الخالقين " قرآن كريم

    مُساهمة من طرف أحمد حسين الجمعة 6 أبريل 2012 - 11:03

    جزاك الله خيرا
    gmela
    gmela
    مشرف


    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012
    العمر : 36

    نصوص الصف الثاني الإعدادي "  تبارك الله أحسن الخالقين  " قرآن كريم  Empty رد: نصوص الصف الثاني الإعدادي " تبارك الله أحسن الخالقين " قرآن كريم

    مُساهمة من طرف gmela الجمعة 6 أبريل 2012 - 13:19


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو 2024 - 19:15