إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة أبشواى التعليمية

اهلا بكم نسعد بآرائكم واقتراحاتكم واشتراككم
ندعوك للتسجيل والمشاركة
إدارة الوقع
أ/ محمود هيبة
أ/ أحمد حسين

إدارة أبشواى التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة أبشواى التعليمية

للمعلمين والطلاب


2 مشترك

    أخطاء لغوية

    avatar
    بليغ حمدي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

    أخطاء لغوية  Empty أخطاء لغوية

    مُساهمة من طرف بليغ حمدي الخميس 5 أبريل 2012 - 2:03


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    هنا سأصحبكم في جولة لغوية مع الأخطاء الشائعة



    نقول: احتار فلان في أمره والصواب:حار فلان في أمره .....لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
    avatar
    بليغ حمدي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

    أخطاء لغوية  Empty رد: أخطاء لغوية

    مُساهمة من طرف بليغ حمدي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 1:03

    الخلط بين اطلع واضطلع:





    يقع الخلط بين هذين الفعلين وما يشتق منهما، كالاطلاع
    والاضطلاع، وذلك بسبب تقارب المعنيين، فيقولون: "الاضطلاع على الأمر"،
    والصواب: "الاطلاع على الأمر"، ويقولون: "مطّلع بالأمر" بمعنى
    قائم به ومتحمل له، والصواب: "مضطلع به". ولإزالة هذا الالتباس يلزم
    بيان اشتقاق كل منهما ومعناه، وبأي حرف يتعدى إلى مفعوله:






    أما "اطَّلع" فمن الجذر "ط ل ع"،
    وهو على زن "افتعل"، أصله "اطْتلعَ"، والقاعدة الصرفية في هذه
    الحال أن تبدل تاء الافتعال طاء لوقوعها قبل حرف الإطباق وهو هنا الطاء، ثم تدغم الطاء
    في الطاء.



    وهو يتعدى بـ "على"، فيقال: اطلع على الأمر،
    أي عرفه وألم به، وقد يتعدى بنفسه: فتقول: "اطلعَ الأمر"، ومنه قول الله
    تعالى: (أطَّلعَ الغيبَ أم اتخذ عند الرحمن عهداً)، وقد ورد في موضع آخر من القرآن
    الكريم بدون مفعول ظاهر: (قال هل أنتُم مُطَّلِعون فاطَّلَعَ فرآه في سواء
    الجحيم)، أي: (هل أنتُم تُحِبُّون أن تَطَّلِعوا فتعلموا أين مَنْزِلة
    الجَهَنَّمِيِّين؟ فاطَّلَع المُسلِم فرأى قَرينَه في سَواءِ الجَحيم أي في وسَطِ
    الجَحيم)[1]، وعليه فلا وجه لتعديته بالباء أبداً.






    أما اضطلع فمن الجذر "ض ل ع"، وهو على وزن
    "افتعل" أيضاً، وتجري عليه القاعدة الصرفية المذكورة آنفاً؛ فتبدل تاء
    الافتعال طاء لوقوعها قبل حرف الإطباق وهو هنا الضاد، ولكنها لا تدغم فيها[2]. وهو
    من الضلاعة أي القوة، فالمضطلع بالأمر هو القوي على القيام به، ومن ذلك قول قطري
    بن الفجاءة:



    وقــــلدوا أمـــــــركم لله دركمُــو ** رحب الذراع
    بأمر الحرب مضطلعا



    ويتعدى بالباء كما في البيت السابق، وباللام أيضا فتقول:
    (إنّي لهذا الحِمْل مضطلع)[3]، وقد يتعدى بنفسه، يقولون: (اضطلع الحِمْلَ، إذا
    احتملته أضلاعه)[4[



    هوامش:


    [1] - تاج العروس - (ج 1 / ص 5424)


    [2] - وقد تدغم قليلاً كما ورد في اللسان : ( ولا يقال
    مُطَّلِعٌ بالإِدغام، وقال أَبو نصر أَحمد بن حاتم يقال هو مُضْطلِعٌ بهذا الأَمر
    ومُطَّلِعٌ له فالاضْطلاعُ من الضَّلاعةِ وهي القوَّة والاطِّلاعُ من الفُلُوِّ من
    قولهم اطَّلَعْتُ الثَّنِيَةَ أَي عَلَوْتُها أَي هو عالٍ لذلك الأَمرِ مالِكٌ له
    ) - (ج 8 / ص 225)



    [3] - العين - (ج 1 / ص 65)


    [4] - تهذيب اللغة - (ج 1 / ص 150)


    [5] - اصلاح المنطق - (ج 1 / ص 109)


    ويبدو أن هذا الالتباس قديم، فقد ذكره ابن السكيت في
    إصلاح المنطق فقال: (وتقول: "هو مضطلع بحمله، أي قوي على حمله؛ وهو
    "مفتعِل" من الضلاعة ( ... ) ولا تقل: "هو مطَّلع" )
    avatar
    بليغ حمدي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

    أخطاء لغوية  Empty رد: أخطاء لغوية

    مُساهمة من طرف بليغ حمدي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 1:07



    يقولون: يا أبتي

    والصواب: يا أبت

    لأن التاء هي عوض عن الياء
    المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه


    avatar
    بليغ حمدي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

    أخطاء لغوية  Empty رد: أخطاء لغوية

    مُساهمة من طرف بليغ حمدي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 1:08



    يقولون:أثر عليه

    والصواب:أثر فيه أو به

    لأن الفعل " أثر
    " لا يتعدى بـ على


    avatar
    بليغ حمدي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

    أخطاء لغوية  Empty رد: أخطاء لغوية

    مُساهمة من طرف بليغ حمدي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 1:14



    الخطأ

    الصواب

    السبب

    هذا حديث شيِّق

    هذا حديث شائق

    كلمة "شيِّق" تعني:
    مشتاق

    ينبغي عليك فعل كذا

    ينبغي لك فعل كذا

    يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ
    على

    خذ وقتك أو خذ راحتك

    تعابير خاطئة

    لأنها ترجمة حرفية عن
    الانجليزية

    أداه حقه

    أدى إليه حقه

    لأن الفعل "أدى"
    يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد

    لايخفاكم

    لايخفى عليكم

    لايتعدى الفعل"خفي"
    بنفسه

    هذا الأرنب

    هذه الأرنب

    الأرنب مؤنث

    هذا البئر عميق

    هذه البئر عميقة

    كلمة " بئر " مؤنثة

    بتّ في الأمر

    بتّ الأمر

    يتعدى الفعل "بت"
    بنفسه

    الشعوب البِدائية

    الشعوب البُدائية

    لأنها من البُدائية وليست من
    البدء

    بطيخ "بفتح الباء"

    بطيخ "بكسر الباء"

    هكذا وردت

    زاد الطين بَلة

    بِلة "بكسر الباء"

    لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ

    أنت بمثابة أبي

    أنت مثل أبي

    من معنى المثابة: البيت والملجأ
    والجزاء

    أخرج مافي جُعبتِه

    جَعبتِه - بفتح الجيم

    هكذا وردت في المعاجم

    جوازات السفر

    أجوزة السفر

    يجمع الجواز على
    "أجوزة" كما في المعجمات

    شربت الحِساء

    شربت الحَساء -بفتح الحاء

    هكذا وردت في اللغة

    فلان يَحتضِر

    فلان يُحتضر- بضم الياء

    لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول

    إلتهاب في الحُنجُرة

    الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم

    هكذا وردت

    حاز فلان على الأموال

    حاز فلان الأموال

    يتعدى الفعل "حاز"
    بنفسه

    أحاله إلى رماد

    أحاله رماداً

    يتعدى الفعل"أحال"
    بنفسه إلى مفعولين

    الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء

    الخِطّة الاقتصادية

    لأن الخطة بالكسر هي الأرض

    إنحط إلى أسفل الدرجات

    إنحط إلى أسفل الدركات

    الدركة هي المنزلة السفلى،
    والدرجة هي المنزلة العليا

    دهسته السيارة

    داسته أو دعسته أو هرسته

    لم يأت الفعل "دهس"
    بمعنى دعس في اللغةالعربية

    أصيب فلان بدوخة

    أصيب فلان بدوار

    من معاني داخ: ذل وخضع ،
    وداخ البلاد: قهرها

    تردد على المكتبة

    تردد إلى المكتبة

    يتعدى الفعل "تردد"
    بـ إلى

    بالرّفاه والبنين

    بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين

    من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية

    أكلت السُّحور

    أكلت السَّحور - بفتح السين

    هكذا وردت في اللغة

    أسياد القوم

    سادة القوم

    لاتجمع "سيد" على أسياد

    شكوت من الهم

    شكوت الهم

    يتعدى الفعل"شكا"
    بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية

    اشتقت لك

    اشتقت إليك

    يتعدى الفعل
    "اشتاق" بـ إلى

    وجه صبوح

    وجه صبيح

    لأن الصبوح هو شراب الصباح
    من لبن أو خمر

    ضحك عليه

    ضحك منه أو به

    لايتعدى الفعل "ضحك"
    بـ على

    انطلت عليه الحيلة

    جازت عليه الحيلة

    لم يرد فعل " انطلى"
    في العربية

    اعتذر عن الحضور

    اعتذر عن عدم الحضور

    لأن الاعتذار يكون عن خطأ

    اعتذر منه

    اعتذر إليه

    الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب اليه

    ضرب به عَرض الحائط

    ضرب به عُرض الحائط - بضم
    العين

    العَرض يقابل الطول - أما
    "العُرض" فيعني الوسط

    حياة العزوبية

    حياة العزوبة أو العزبة

    هكذا وردت في اللغة

    عزمه على العشاء

    دعاه إلى العشاء

    ليس من معاني "عزم"
    الدعوة

    أنا متلهف لرؤيتك

    أنا مشتاق لرؤيتك

    التلهف هو الحزن والتحسر لا
    الشوق والحنين

    لست معصوما عن الخطأ

    لست معصوما من الخطأ

    يتعدى الفعل "عصم"
    بـ "من" لا بـ عن

    أنا ممتن أو ممنون لك

    أنا شاكر لك

    أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه

    نَخَر السوس الخشب

    نَخِر الخشب

    الفعل" نخِر" لازم

    نواياه حسنة

    نياته حسنة

    تجمع "النية" على
    "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال
    بالنيات

    مع أطيب تمنياتي / بليغ حمدي

    مدرسة أبو كساه الإعدادية



    avatar
    بليغ حمدي
    مشرف اللغة العربية إعدادى


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 31/03/2012

    أخطاء لغوية  Empty رد: أخطاء لغوية

    مُساهمة من طرف بليغ حمدي السبت 14 أبريل 2012 - 1:15

    6












    تَ أم تُ أم تِ؟









    كثيرا ما يقع بعضنا فى هذا الخطأ المشهور... عندما تأتى التاء بعد نهاية الفعل الماضى، هل نرفعها (بالضمة) أم ننصبها (بالفتحة)؟

    الإجابة
    سهلة للغاية. فلنسأل أنفسنا أولا هل المتكلم هو من فعل هذا الفعل الماضي
    أم إنه من يخاطبه هو الذي فعل؟ فإن كان التكلم هو من قام بالفعل الماضي
    تسمى التاء هنا تاء المتكلم ويجب رفعها بالضمة. أما إذا كان المخاطَب هو من قام بالفعل الماضي فيجب حينئذ أن تنصب التاء بالفتحة وتسمى حينها تاء المخاطَب، على أن يكون هذا المخاطب ذكرا وليس أنثى.

    مثال:
    عندما أقول: ذهبتُ إلى العمل بالسيارة. (برفع التاء) فإنني أقصد أننى أنا الذى ذهبت إلى العمل بالسيارة.
    وعندما أقول: ذهبتَ إلى العمل بالسيارة (بنصب التاء) فإننى أقصد أن من أكلمه هو الذي ذهب إلى العمل بالسيارة.

    وعلى ذلك، فإن الخطأ في هذه القاعدة البسيطة يؤدي إلى قلب تام لمعنى الكلام.
    فمثلا
    الآية القرآنية التي يقول فيها رب العالمين على لسان سيدنا موسى: (رب إنى
    لما أنزلتَ إليّ من خير فقير) (من الآية 24 من سورة القصص). هنا التاء
    منصوبة فى (أنزلت) لأن موسى عليه السلام يكلم الله الذي أنزل. أما إذا قرأت
    برفع التاء فتعنى أن سيدنا موسى يقول أنه هو نفسه الذي أنزل الخير –
    أستغفر الله العظيم.

    مثال آخر من القرآن الكريم. فى الآية رقم 100
    من سورة المؤمنون يقول الله تعالى على لسان العصاة حين يأتيهم الموت: (حتى
    إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون. لعلي أعمل صالحا فيا تركتُ). التاء فى
    (تركت) مرفوعة لأن المتكلم هو الذي ترك. وإن نصبت ينقلب المعنى أن المخاطب –
    وهو الله جل جلاله – هو الذي ترك – حاشا لله.

    أما إذا كانت المخاطبة أنثى فيجب جر التاء فى نهاية الفعل الماضى بالكسر، وتسمى حينئذ تاء المخاطَبة.

    فعندما أقول: لماذا ذهبتِ إلى السوق أمس؟ فإن ذلك يعنى أننى أسأل من أكلمها (وهى أنثى بالضرورة) عن سبب ذهابها للسوق اليوم الماضى.

    أما
    إذا كانت التاء فى نهاية الفعل الماضي ساكنة (أي عليها سكون) فإن ذلك يعنى
    أننا نتحدث عن فعل فعلته أنثى، ولكننا لا نكلمها الآن. وتسمى عندئذ تاء التأنيث.

    مثال:
    قرأتْ سعاد الكتاب كله. التاء فى (قرأت) ساكنة لأننا نتحدث عن أنثى – سعاد
    – قامت بفعل القراءة، ولكننا لا نكلم سعادا الآن بل نخبر عنها أحدا آخر.

    الخلاصة:
    التاء التي تأتى بعد الفعل الماضى قد تكون:
    - مرفوعة بالضمة وتسمى تاء المتكلم – حينما يكون المتكلم هو من قام بالفعل،
    - أو منصوبة بالفتحة وتسمى تاء المخاطب – حينما يكون الذكر الذي نخاطبه هو من قام بالفعل،
    -
    أو مجرورة بالكسرة وتسمى تاء المخاطبة – حينما تكون الأنثى التي نخاطبها
    هى من قامت بالفعل، - أو ساكنة وتسمى تاء التأنيث – حينما نتحدث عن أنثى
    قامت بفعل معين ولكننا لا نخاطبها بل نقوم بالإخبار عنها.
    avatar
    mr.ahmedfathy
    مشرف عام


    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 01/04/2012

    أخطاء لغوية  Empty رد: أخطاء لغوية

    مُساهمة من طرف mr.ahmedfathy الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:49

    جولة جميلة أستاذي الفاضل بليغ حمدي
    موفق دوما نفع الله بكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 13 مايو 2024 - 4:40